الاثنين، 29 أبريل 2013

نظام ادارة مؤسسة تجارية

بسم الله الرحمن الرحيم
نظام ادارة مؤسسة تجارية(شركة):
اولا: تحليل النظام
ثانيا: تصميم النظام
ثالثا:التنفيذ (بواسطة نظام قواعد البيانات مايكروسوفت اكسيس 2007)

مرحلة التحليل:
لا يوجد نظام قديم(يدوى او غير يدوى). لكي يتم تحليله,و انما هذا النظام يعتبر من البرمجيات التسويقية.
مرحلة التصميم:
1)تصميم الجداول:
هذا النظام يحتوى على خمسة جداول وهى:
*جدول الموظفين
*جدول العملاء
*جدول العمال
*جدول الموردين
*جدول الاصناف
*************************************************************************************************
قواميس البيانات  Data Dictionaries










 
1-جدول الموظفين   Employees Table  
Description
Data  Type
Field Name

Number
Empmpno

Text
Ename

Text
Job

Decimal
Sal

Number
Deposit

Decimal
Netsal

Text
Tel

Text
Email

Text
Dept_name





الجداول الفرعية لجدول الموظفين:Employees SubTable  
جدول فرعى  الوظيفة   job
Description
]Data Type
Field Name

Number
Jno

Text
Gob

جدول فرعى القسم  Department
Descrition
Data Type
Field Name

Number
Deptno

Text
Dept











2- جدول العملاء  
Descrition
Data Type
Field Name

Number
Cust_no

Text
Custname

Text
Prod_name

Number
Prod_price

Number
Prod_amount

Date
Purchase_date

Number
Debt

Date
Debt_date

Date
Dept_pay_date

Text
Tele

Text
Email

Text
Cust_type

3-جدول العمال   Workers Table
Description
Data  Type
Field  Name

Number
W_no

Text
W_name

subTable
Attend

Decimal
Sal

Number
Deposit

Decimal
Netsal

Date
Cont_sign_date

Date
Cont_exp_date

Text
Add

Text
Tele

Text
Email


4- جدول  الموردين Importers Tabe
Description
Data Type
Field Name

Number
Imp_no

Text
Imp_name

Text
Add

Text
Tele

Number
Fax

5- جدول الاصناف  Products Table
Description
Data  Type
Field Name

Number
Prod_no

Text
Prod_name

Text
Prod_desc

Number
Imp_no

Text
Imp_name

Number
Prod_price



2)الاستعلامات  Queries
الجزء الاول : تصميم الاستعلامات Queries Design
نبدا بعمل اول استعلام: والاستعلامات دائما تنشا من الجداول , الان نريد ان نعمل استعلام عن موظف ,اذا هذا الاستعلام ينشا من جدول الموظفين.Employees Table
من صندوق الاوبجكتس   Clipboard قم باختيار الكائن استعلام  Query
ومن شريط القوائم اختار  انشاء   Create
ثم اختار من ال   Ribbon الخيار تصميم استعلام  Query Design
تظهر نافذة تعرض لنا تبويبة للجداول  Tables Tabو نختار منها الجدول الذى نريد انشاء الاستعلام منه (جدول الموظفين  Employees Table )
 ثم نختار اضافة Add ثم اغلاق  Close.سيظهر الجدول بالجزء الاعلى كالتالى
Field Name
Empmpno
Ename
Job
Sal
Deposit
Netsal
Tel
Email
Dept_name

ويظهر فى الاسفل  خصائص الاستعلام بناءا على الجدول الحالى.وهى:
5)الحقل Field :
حيث يتم اختيار الحقول التى نريدها ان تظر فى الاستعلام ,وذلك  بالضغط على القائمة المنسدلة (او دبل كليك على اسم الحقل من الجدول الموجود اعلى منطقة العمل):
قم باختيار كل الحقول كالتالى:
Field Name
Empmpno
Ename
Job
Sal
Deposit
Netsal
Tel
Email
Dept_name





Field
Dept_name
Email
Tel
Netsal
Deposit
Sal
Job
Ename
Empmpno
Table









sort









Show









criteria










لاحظ ان اختيار الحقول يبدا من اسفل الجدول ليس شرط او قاعدة لكن لاغراض التنظيم عند عرض الاستعلام فيما بعد لكى يظهر السجيل بترتيب من اليمين الى اليسار.
الجدول Table :
لاتفعل اى ش لانه خاص بالجدول. والجدول يتم اختياره تلقائيا عن اختيار كل حقل فى الخطوة السابقة.

Field
Dept_name
Email
Tel
Netsal
Deposit
Sal
Job
Ename
Empmpno
Table
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
sort









Show









criteria










الترتيب  Sort
لكى نحدد ترتيب كل حقل عند عرض السجل كنتيجة لاستعلا م (الترتيب اما تصاعديا  ِAscending او تنازليا Descending).
Rقم باختيار تصاعديا اى Ascending

Field
Dept_name
Email
Tel
Netsal
Deposit
Sal
Job
Ename
Empmpno
Table
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
sort
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Show









criteria










عرض Show
لكى تعرض اى حقل فى الاستعلام نضع علام صاح   Check فى ال  CheckBox
واذا اردت عرض كل الحقول اتركها كما هى.(الخيار الافتراضي وجود علامة صاح فى   CheckBox)
Field
Dept_name
Email
Tel
Netsal
Deposit
Sal
Job
Ename
Empmpno
Table
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
sort
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Show

criteria












الفئة Criteria
حيث يتم تحديد الشرط( شوط) . وبناء على هذا الشرط يتم عرض السجل من الجدول .يمكن عمل شرط بسيط( ويكون الاستعلام ايضا بسيط).
مثل الاستعلام حسب اسم الموظف .اى عند الاسم عن موظف محدد فى قاعدة البيانات :
نقوم بكتابة التعليمة التالية فى خانة حقل اسم الموظف Ename
 ["ادخل اسم الموظف "]![?]

Field
Dept_name
Email
Tel
Netsal
Deposit
Sal
Job
Ename
Empmpno
Table
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
Employees Table  
sort
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Ascending
Show

criteria







[?]![T]


ا ى نكتب التعليمة     ["ادخل اسم الموظف "]![?]   حقل اسم الموظف كما ذكرنا انفا لان الاستعلام عن الموظف يكون بادخال اسمه لكى يتم البحث عنه فقط فى عمود الاسماء.
ويمكن عمل استعلام مركب (اكثر من شرط واحد).ما عليك الا ان تكتب اكثر من تعليمة واحدة.
مثل:بالاضافة الى الشرط السابق اكتب التعليمة   ["ادخل قسم الموظف "]![?] فى حقل القسم .اى اذا كنا نستعلم(نبحث) عن الموظف ادريس وهناك (فرضا) اربعة موظفين بنفس الاسم فى هذه الحالة ندخل الشرط التانى وهو القسم لكى نحصل فقط على سجل الموظف المحدد.
اختار حفظ ٍ Save من قائمة    File ثم قم بتنفيذ الاستعلام Data Sheet View
وبهذا نكون انشانا اول استعلام (استعلام عن موظف) .
استعلام عن موظف s_emp
والان ننشئ :
استعلام عن مورد s_importer
استعلام عن  صنف   s_product
الجزء الثانى : تصميم نافذة (شاشة) الاستعلامات: Query Form(QForm)


الخطوات :
اختار نماذج Form من ال Clipboard
من شؤيط القوائم اختار انشاء  Create
من ال   Ribbon اختار تصميم نموذج  Form Design
يظهر لنا النموذج   Form والان نعمل على تحسين وتجميل شكل النموذج, كيف؟
عن طريق تعديل خصائص النموذج Form Properties


طالما ان هذه الشاشة هى شاشة الاستعلامات بالتالى هى الشتشة التى منها يتم عمل استعلام.
هناك عدة طرق (ادوات) مستخدمة لعمل استعلام منها :
استخدام ال CheckBox
اى عندما يعمل المستخدم كليك عليها تظهر رسالة الاستعلام تطلب منه ادخال  قيمة حقل الاستعلام (اسم ,قسم,عنوان....الخ)
استخدام القائمة المنسدلة ComboBox
استخدام صندوق النص  TextBox
استخدام الرديو بتن Radio Button
استخدام اللائحة ListBox
................................................الخ
اما نحن الان نستخدم الطريقة او الاداة الاولى CheckBox
1_ من صندوق الادوات ToolBx  ادرج ال  CheckBox
2_ غير الاسم الافتراضي       Check0  الى  استعلام عن موظف ليكون  مثل:

استعلام عن موظف
 


واذا المستخدم عمل كليك على ال    CheckBox يظهر له الاستعلام . لان كيف؟
نقوم ببرمجة هذه الاداة .
اذا نحتاج الى ماكرو Macro ( هو وحدة برمجية مثل الاجراء او الدالة .يقوم بمهمة محددة ).
مهمته هو تنفيذ او تشغيل الاستعلام المحدد.
الماكرو يتكون من جزئين :
الاول: الفعل (المهمة) ويسمى    Actionمثل :فتح او غفل (استعلام ,تقرير او نموذج)
الثانى:البراميترات: هى القيم مثل : لفتح او غفل (استعلام ,تقرير او نموذج) نمرر للماكرو اسم ال(استعلام ,تقرير او نموذج).
اذا ,نريد ان ننشئ ماكرو Macro  لفتح الاستعلام , تكون الخطوات كالاتى:
حدد على ال CheckBox  ثم اعمل Right Click
اختار اول خيار و هو انشاء حدث Build Event  ثم Build Macro ثم يظهر لنا بانى او منشئ الماكرو  Macro Builder حيث يتم انشاء الماكرو.
اعمل كليك على  Show All Actions
من قائمة  Action المنسدلة قم باختيار المهمة Open Query
 ثم يتم الانتقال الى الجزء الثانى (جزء المعاملات  (Arguments
قم بتعديل  حقول الماكرو(المعاملات) كالتالى:
حقل اسم الاستعلام Query Name :
وهو عبارة عن قائمة مندلة تحتوى على كل الاستعلامات الموجودة فى قاعدة البيانات.اختار اسم الاستعلام الذى نريد فتحه (s_emp)
-  حقل طريقة العرض  : View
وهو قائمة تحتوى على انماط او طرق عرض الاستعلامات (مثل :نمطData Sheet  , ونمط Design
و نمط ,Print View  ونمط   Pivot Tableو نمط .(Pivot Chart
نريد عرض البيانات فى نمط  Data Sheet اذا نختار هذا الخيار.
-  حقل نمط البيانات (هيئة او شكل البيانات)  Data Mode
لاختيار نمط التعامل مع البيانات:
نمط اضافة       Add  لكى تسمح للمستخدم اضافة (ادخال) سجل جديد.
نمط تعديل   Edit  لكى تسمح للمستخد م تعديل السجل الحالى.
نمط قراءة فقط ReadOnly     لكى تمنع المستخدم من الخيارين السابقين وتسمح له فقط بعرض البيانات.
  اختار نمط القراءة فقط  ReadOnly
اخير اختار حفظ   save من  قائمة ملف File
  وبهذا نكون عملنا طريقة حصول او وصول للاستعلام الاول.
وبنفس الخطوات  السابقة نعمل باقى الاستعلامات:
استعلام عن مورد s_importer
استعلام عن  صنف   s_product

3)تصميم  التقارير    Reports  Design 
من ال  Clipboard اختار نماذج Forms  و من ثم  اختار انشاء  create من شريط القوائم
ثم اختار مساعد انشاء التقارير Report izard
- تظهر نافذة فيها قائمة Tables/Queries اختار منها اسم الجدول (جدول الموظفين Employees)
  - تظهر حقول الجدول فى خانة الحقول المتاحة Available Fields
- اضغط على علامتى الاكبر (مثل >>)من لاضافة كل الحقول التى نريدها فى التقرير.ثم اختار التالى Next
-  تظهر نافذة تحديد المستويات ,اضغط التالى  Next
- تظهر نافذة ترتيب الحقول ,قم باختيار الترتيب حسب رقم الموظف(المفتاح الاساسى) فى قائمة Ascending
- تظهر نافذة فيها خياران الاول  لتحديد شكل التقرير Lay Out  و الثانى توجه او تمركز التقرير ضمن نافذ برنامج اكسيس Orientatin اضغط   التالى Next
- تظهر نافذة لتحديد استايل التقرير ثم اعمل Next
- تظهر اخر نافذة لتحديد عنوان التقرير اضغط Finish
يظهر التقرير فى نمط Data Sheet اعمل  Right Click على اى مساحة خالية واختار تصميم Design
يظهر التقرير فى نمط التصميم ,قم بتنسيق التقرير ثم احفظه باسم r_emp

4)تصميم  النماذج (الشاشات او الواجهات)
اولا تصميم شاشة (نموذج) التقارير:
اختار نموذج جديد من انشاء ثم تصميم نموذج
عدل خص ائص النموذج  ليكون منسق تنسيق جميل.
احفظ النموذج باسم outputForm :
الان نريد ان نعمل خمسة ازرار Command لكل تقرير .
الاول : فتح التقرير اسمه (تقرير عن الموظفين)
الثانى: معاينة التقرير اسمه(معاينة الموظفين)
الثالث :ارسال التقرير الى ملف  اسمه ( ارسال تقرير  الموظفين الى ملف)
الرابع: ارسال التقرير الى البريد الالكترونى اسمه (ارسال تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى)
خامسا : طباعة تقرير الموظفين  اسمه (ارسال تقرير الموظفين)
اولا :قم باضافة زر  Command عند الضغط عليه Click يفتح التقرير الذى اسمه r_emp
الخطوات:
من صندوق الادوات ادرج زر Comman لا حظ بعد وضع الزر تظهر نافذة تتكون من جزئين:
الجزء الاول : الفئة     اى هل الزر تابع للجداول ام النماذج ام التقارير Category
الجزء الثانى : الفعل ( او وظيفة او مهمة الزر) Action
من قائمة الفئة Categpory  اختار عمليات التقارير Report  Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقرير Open Report  ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيفتح عند الضغط على الزر نختار منها التقرير  r_emp  ثم اختار التالى    Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command  الى الاسم   تقرير عن الموظفين.
اضغط التالى      Next  ثم  انهاء  Finish

ثانيا : قم باضافة زر Command  عند الضط عليه يظهر معاينة ما قبل الطباعة لتقرير الموظفين Preview
الخطوات:
ضع زر Command  على النموذج
من قائمة الفئة Categpory  اختار عمليات التقارير Report  Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقرير Preview Report  ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيمعمل منه معاينة عند الضغط على الزر نختار منها التقرير  r_emp  ثم اختار التالى    Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command  الى الاسم  معاينة  تقرير الموظفين.
اضغط التالى      Next  ثم  انهاء  Finish.
ثالثا : قم باضافة زر Command  عند الضط عليه يرسل تقرير الموظفين  الى البريد الالكترونىMail

الخطوات:
ضع زر Command  على النموذج
من قائمة الفئة Categpory  اختار عمليات التقارير Report  Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقريرReport Mail ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيرسل الى عنوان البريد الالكترونى  عند الضغط على الزر نختار منها التقرير  r_emp  ثم اختار التالى    Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command  الى الاسم  ارسال تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى..
اضغط التالى      Next  ثم  انهاء  Finish


رابعا:قم باضافة زر Command  عند الضط عليه يعمل حفظ لتقرير الموظفين  بصيغة ملف محدد ضمن قائمة بها مجموعة من صيغ الملفات


الخطوات:
ضع زر Command  على النموذج
من قائمة الفئة Categpory  اختار عمليات التقارير Report  Operations ومن قائمة الفعل Action اختار ارسال التقرير الى ملفلTo File  Report Send ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيحفظ كملف بصيغة يحددها المستخدم  عند الضغط على الزر نختار منها التقرير  r_emp  ثم اختار التالى    Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command  الى الاسم  حقظ تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى..
اضغط التالى      Next  ثم  انهاء  Finish


خامسا: قم باضافة زر Command  عند الضط عليه يتم طباعة  تقرير الموظفين  Print Report
الخطوات:
ضع زر Command  على النموذج
من قائمة الفئة Categpory  اختار عمليات التقارير Report  Operations ومن قائمة الفعل Action اختار ارسال التقرير الى ملفل Report Print ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيتم طباعته  عند الضغط على الزر نختار منها التقرير  r_emp  ثم اختار التالى    Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command  الى الاسم  طباعة تقرير الموظفين..
اضغط التالى      Next  ثم  انهاء  Finish
الان قم بتكرار لبخمسة ازرار للتقارير الاخرآ
وبذلك نكون خلصنا من شاشة التقارير.

تصميم الشاشة الرئيسية:
هى نموذج
اخيرا انشاء الملف التنفيذى للنظام CIMS exe Fileلا يمكن عمل ملف تنفيذى لقواعد بيانات اكسيس 2007 م ا و  سواها الا من خلال برنامجين هما:
 MS Access 2007 Developer Extention
MS Access  Runtime
ننزل البرنامجين من الانترنت ونثبتهما على الكمبيوتر ثم اعمل حافظتين Two Folders :
الاول اساسى لحفظ الملفات الملحقة للملف التنفيذي اسمها مثلا CIMS Version3 Executable Source و قم بفتحها وانشاء  داخلها حافظة فرعية Sub Folder  واسمها مثبل  Exe Files
قم بفتح نظام قاعدة البيانات.
من قائمة ملف  File اختار  Developer ثم  Pakage Solution من القائمة الفرعية.
تظهر نافذة تفاصيل Wizard Details لمساعد انشاء الحزمة   Pakage  Solution Wizard
اضغط على Brows   واختار الحافظة  الاساية  CIMS Version3 Executable Source   Folder الموجودة  على الاقراص (مثلا انا انشاتها فى القرص  المسار  :
( CIMS Version3 Executable Source \ E:\Systems\DB Systems\MS Access DB System)
لحفظ الحزمة فيها.اضغط التالى Next
تظهر نافذ خيارات التثبيت    Installation Options  وفيها امام  File To Pakage  الزر ابراز Brows لاختيار ملف قاعدة البيانات الذى نريد وضعه ضمن ملفات الحزمة  ومن قائمة  Root Install Folder  اختار الحافظة الريسية للجهاز الهدف(جهاز المستخدم) Root Install Folder لكى يتم نسخ ملفات الحزم اليها, اختار من القائمة  User AppData(Current User)
فى خيار ال User Install SubFolder  قم بكتابة اسم الحافظة الداخلية  Exe Files للحافظة الاساسية CIMS Version3 Executable Source  .
ناتى الى جزء متطلبات ما قبل التثبيت  Pre-Installation Requirements
فيه ثلاثة خيارات :
الاول: يعنى ان الملف سيحتاج الى برنامج اكسيس لتشغيله فى جهاز المستخدم (اذا مافى داعى لملف تنفيذي ).
الثانى :يعنى ان المستخدم سيحتاج الى تنزيل برنامج    MS Access  Runtime
 اذا ليم يكون لديه برنامج اكسيس مثبت على جهازه.
الثالث : يعنى تثبيت برنامج MS Access  Runtime
 اثناء تثبيت الملف التنفيذي. اذا اختار الخيار التالث.
Require Nothing And Install The Access 2007 Runtime
لاحظ عند اختيار الخيار الثالث يتنشط  الزر ابراز  Brows لكى تجلب الملف التنفيذي للملف MS Access  Runtime من جهازك.
لاحظ عندما جلبت الملف التنفيذي للبرنامج  MS Access  Runtime  كان مساره كاتالى  :
E:\Sources\programms\Access RunTime\AccessRuntime.exe
الان نذهب الى خيارات الشورت كتس  Short Cuts options
فى جزء مكان التثبيت   Install Location : اختار الخيارين : حيث الاول هو القائمة الرئيسيى (قائمة ابدا) Start Menu اما  الخيار الثانى هو سطح المكتب  Desktop
اما فى اسم الشورت كت Short Cut Name فاختار اسم النظام (نظام ادارة قواعد البيانات مؤسسة تجارية (CIMS
اما فى حقل الايكون icon  يمكن ان تضع صورة باى امتداد (.gif , .jpg  ,  .jpeg  .. etc)
ويمكن ان تتركه خاليى و المساعد ال Pakage Solution Wizard  سيختار الايكون الافتراضى ,اى ان هذ الخيار هو اختيارى.اضغط التالى Next.
تظهر نافذة الملفات الاضافية  ِAdditional Files :المقصود هو وضع ملفات مثل ملف اقرانى ReadMe  الذى يحتوى على معلومات عن النظام او الشركة او الترخيص او ...الخ. افتح مستند مايكروسوفت ويرد و اكتب  معلومات عن النظام او الشركة او الترخيص او ...الخ ثم احفظه باسم
ReadMe   لاحظ يجب  حفظ الملف بصيغة Rich Text  فى ال File  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سم الله الرحمن الرحيم سوف نبدا انشاء الله دروس فى تطبيقات الحاسوب.. ترقبو.