بسم الله الرحمن الرحيم
نظام ادارة مؤسسة تجارية(شركة):
اولا: تحليل النظام
ثانيا: تصميم النظام
ثالثا:التنفيذ (بواسطة نظام قواعد البيانات مايكروسوفت اكسيس 2007)
مرحلة التحليل:
لا يوجد نظام قديم(يدوى او غير يدوى). لكي يتم تحليله,و انما هذا النظام يعتبر من البرمجيات التسويقية.
مرحلة التصميم:
1)تصميم الجداول:
هذا النظام يحتوى على خمسة جداول وهى:
*جدول الموظفين
*جدول العملاء
*جدول العمال
*جدول الموردين
*جدول الاصناف
*************************************************************************************************
قواميس البيانات Data Dictionaries
1-جدول الموظفين Employees Table
Description
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Empmpno
| |
Text
|
Ename
| |
Text
|
Job
| |
Decimal
|
Sal
| |
Number
|
Deposit
| |
Decimal
|
Netsal
| |
Text
|
Tel
| |
Text
|
Email
| |
Text
|
Dept_name
| |
الجداول الفرعية لجدول الموظفين:Employees SubTable
جدول فرعى الوظيفة job
Description
|
]Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Jno
| |
Text
|
Gob
|
جدول فرعى القسم Department
Descrition
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Deptno
| |
Text
|
Dept
|
2- جدول العملاء
Descrition
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Cust_no
| |
Text
|
Custname
| |
Text
|
Prod_name
| |
Number
|
Prod_price
| |
Number
|
Prod_amount
| |
Date
|
Purchase_date
| |
Number
|
Debt
| |
Date
|
Debt_date
| |
Date
|
Dept_pay_date
| |
Text
|
Tele
| |
Text
|
Email
| |
Text
|
Cust_type
|
3-جدول العمال Workers Table
Description
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
W_no
| |
Text
|
W_name
| |
subTable
|
Attend
| |
Decimal
|
Sal
| |
Number
|
Deposit
| |
Decimal
|
Netsal
| |
Date
|
Cont_sign_date
| |
Date
|
Cont_exp_date
| |
Text
|
Add
| |
Text
|
Tele
| |
Text
|
Email
|
4- جدول الموردين Importers Tabe
Description
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Imp_no
| |
Text
|
Imp_name
| |
Text
|
Add
| |
Text
|
Tele
| |
Number
|
Fax
|
5- جدول الاصناف Products Table
Description
|
Data Type
|
Field Name
|
Number
|
Prod_no
| |
Text
|
Prod_name
| |
Text
|
Prod_desc
| |
Number
|
Imp_no
| |
Text
|
Imp_name
| |
Number
|
Prod_price
|
2)الاستعلامات Queries
الجزء الاول : تصميم الاستعلامات Queries Design
نبدا بعمل اول استعلام: والاستعلامات دائما تنشا من الجداول , الان نريد ان نعمل استعلام عن موظف ,اذا هذا الاستعلام ينشا من جدول الموظفين.Employees Table
من صندوق الاوبجكتس Clipboard قم باختيار الكائن استعلام Query
ومن شريط القوائم اختار انشاء Create
ثم اختار من ال Ribbon الخيار تصميم استعلام Query Design
تظهر نافذة تعرض لنا تبويبة للجداول Tables Tabو نختار منها الجدول الذى نريد انشاء الاستعلام منه (جدول الموظفين Employees Table )
ثم نختار اضافة Add ثم اغلاق Close.سيظهر الجدول بالجزء الاعلى كالتالى
Field Name
|
Empmpno
|
Ename
|
Job
|
Sal
|
Deposit
|
Netsal
|
Tel
|
Email
|
Dept_name
|
ويظهر فى الاسفل خصائص الاستعلام بناءا على الجدول الحالى.وهى:
5)الحقل Field :
حيث يتم اختيار الحقول التى نريدها ان تظر فى الاستعلام ,وذلك بالضغط على القائمة المنسدلة (او دبل كليك على اسم الحقل من الجدول الموجود اعلى منطقة العمل):
قم باختيار كل الحقول كالتالى:
Field Name
|
Empmpno
|
Ename
|
Job
|
Sal
|
Deposit
|
Netsal
|
Tel
|
Email
|
Dept_name
|
Field
|
Dept_name
|
Email
|
Tel
|
Netsal
|
Deposit
|
Sal
|
Job
|
Ename
|
Empmpno
|
Table
| |||||||||
sort
| |||||||||
Show
| |||||||||
criteria
|
لاحظ ان اختيار الحقول يبدا من اسفل الجدول ليس شرط او قاعدة لكن لاغراض التنظيم عند عرض الاستعلام فيما بعد لكى يظهر السجيل بترتيب من اليمين الى اليسار.
الجدول Table :
لاتفعل اى ش لانه خاص بالجدول. والجدول يتم اختياره تلقائيا عن اختيار كل حقل فى الخطوة السابقة.
Field
|
Dept_name
|
Email
|
Tel
|
Netsal
|
Deposit
|
Sal
|
Job
|
Ename
|
Empmpno
|
Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
sort
| |||||||||
Show
| |||||||||
criteria
|
الترتيب Sort
لكى نحدد ترتيب كل حقل عند عرض السجل كنتيجة لاستعلا م (الترتيب اما تصاعديا ِAscending او تنازليا Descending).
Rقم باختيار تصاعديا اى Ascending
Field
|
Dept_name
|
Email
|
Tel
|
Netsal
|
Deposit
|
Sal
|
Job
|
Ename
|
Empmpno
|
Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
sort
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Show
| |||||||||
criteria
|
عرض Show
لكى تعرض اى حقل فى الاستعلام نضع علام صاح Check فى ال CheckBox
واذا اردت عرض كل الحقول اتركها كما هى.(الخيار الافتراضي وجود علامة صاح فى CheckBox)
Field
|
Dept_name
|
Email
|
Tel
|
Netsal
|
Deposit
|
Sal
|
Job
|
Ename
|
Empmpno
|
Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
sort
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Show
| |||||||||
criteria
|
الفئة Criteria
حيث يتم تحديد الشرط( شوط) . وبناء على هذا الشرط يتم عرض السجل من الجدول .يمكن عمل شرط بسيط( ويكون الاستعلام ايضا بسيط).
مثل الاستعلام حسب اسم الموظف .اى عند الاسم عن موظف محدد فى قاعدة البيانات :
نقوم بكتابة التعليمة التالية فى خانة حقل اسم الموظف Ename
["ادخل اسم الموظف "]![?]
Field
|
Dept_name
|
Email
|
Tel
|
Netsal
|
Deposit
|
Sal
|
Job
|
Ename
|
Empmpno
|
Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
Employees Table
|
sort
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Ascending
|
Show
| |||||||||
criteria
|
[?]![T]
|
ا ى نكتب التعليمة ["ادخل اسم الموظف "]![?] حقل اسم الموظف كما ذكرنا انفا لان الاستعلام عن الموظف يكون بادخال اسمه لكى يتم البحث عنه فقط فى عمود الاسماء.
ويمكن عمل استعلام مركب (اكثر من شرط واحد).ما عليك الا ان تكتب اكثر من تعليمة واحدة.
مثل:بالاضافة الى الشرط السابق اكتب التعليمة ["ادخل قسم الموظف "]![?] فى حقل القسم .اى اذا كنا نستعلم(نبحث) عن الموظف ادريس وهناك (فرضا) اربعة موظفين بنفس الاسم فى هذه الحالة ندخل الشرط التانى وهو القسم لكى نحصل فقط على سجل الموظف المحدد.
اختار حفظ ٍ Save من قائمة File ثم قم بتنفيذ الاستعلام Data Sheet View
وبهذا نكون انشانا اول استعلام (استعلام عن موظف) .
استعلام عن موظف s_emp
والان ننشئ :
استعلام عن مورد s_importer
استعلام عن صنف s_product
الجزء الثانى : تصميم نافذة (شاشة) الاستعلامات: Query Form(QForm)
الخطوات :
اختار نماذج Form من ال Clipboard
من شؤيط القوائم اختار انشاء Create
من ال Ribbon اختار تصميم نموذج Form Design
يظهر لنا النموذج Form والان نعمل على تحسين وتجميل شكل النموذج, كيف؟
عن طريق تعديل خصائص النموذج Form Properties
طالما ان هذه الشاشة هى شاشة الاستعلامات بالتالى هى الشتشة التى منها يتم عمل استعلام.
هناك عدة طرق (ادوات) مستخدمة لعمل استعلام منها :
استخدام ال CheckBox
اى عندما يعمل المستخدم كليك عليها تظهر رسالة الاستعلام تطلب منه ادخال قيمة حقل الاستعلام (اسم ,قسم,عنوان....الخ)
استخدام القائمة المنسدلة ComboBox
استخدام صندوق النص TextBox
استخدام الرديو بتن Radio Button
استخدام اللائحة ListBox
................................................الخ
اما نحن الان نستخدم الطريقة او الاداة الاولى CheckBox
1_ من صندوق الادوات ToolBx ادرج ال CheckBox
2_ غير الاسم الافتراضي Check0 الى استعلام عن موظف ليكون مثل:
استعلام عن موظف
|
واذا المستخدم عمل كليك على ال CheckBox يظهر له الاستعلام . لان كيف؟
نقوم ببرمجة هذه الاداة .
اذا نحتاج الى ماكرو Macro ( هو وحدة برمجية مثل الاجراء او الدالة .يقوم بمهمة محددة ).
مهمته هو تنفيذ او تشغيل الاستعلام المحدد.
الماكرو يتكون من جزئين :
الاول: الفعل (المهمة) ويسمى Actionمثل :فتح او غفل (استعلام ,تقرير او نموذج)
الثانى:البراميترات: هى القيم مثل : لفتح او غفل (استعلام ,تقرير او نموذج) نمرر للماكرو اسم ال(استعلام ,تقرير او نموذج).
اذا ,نريد ان ننشئ ماكرو Macro لفتح الاستعلام , تكون الخطوات كالاتى:
حدد على ال CheckBox ثم اعمل Right Click
اختار اول خيار و هو انشاء حدث Build Event ثم Build Macro ثم يظهر لنا بانى او منشئ الماكرو Macro Builder حيث يتم انشاء الماكرو.
اعمل كليك على Show All Actions
من قائمة Action المنسدلة قم باختيار المهمة Open Query
ثم يتم الانتقال الى الجزء الثانى (جزء المعاملات (Arguments
قم بتعديل حقول الماكرو(المعاملات) كالتالى:
حقل اسم الاستعلام Query Name :
وهو عبارة عن قائمة مندلة تحتوى على كل الاستعلامات الموجودة فى قاعدة البيانات.اختار اسم الاستعلام الذى نريد فتحه (s_emp)
- حقل طريقة العرض : View
وهو قائمة تحتوى على انماط او طرق عرض الاستعلامات (مثل :نمطData Sheet , ونمط Design
و نمط ,Print View ونمط Pivot Tableو نمط .(Pivot Chart
نريد عرض البيانات فى نمط Data Sheet اذا نختار هذا الخيار.
- حقل نمط البيانات (هيئة او شكل البيانات) Data Mode
لاختيار نمط التعامل مع البيانات:
نمط اضافة Add لكى تسمح للمستخدم اضافة (ادخال) سجل جديد.
نمط تعديل Edit لكى تسمح للمستخد م تعديل السجل الحالى.
نمط قراءة فقط ReadOnly لكى تمنع المستخدم من الخيارين السابقين وتسمح له فقط بعرض البيانات.
اختار نمط القراءة فقط ReadOnly
اخير اختار حفظ save من قائمة ملف File
وبهذا نكون عملنا طريقة حصول او وصول للاستعلام الاول.
وبنفس الخطوات السابقة نعمل باقى الاستعلامات:
استعلام عن مورد s_importer
استعلام عن صنف s_product
3)تصميم التقارير Reports Design
من ال Clipboard اختار نماذج Forms و من ثم اختار انشاء create من شريط القوائم
ثم اختار مساعد انشاء التقارير Report izard
- تظهر نافذة فيها قائمة Tables/Queries اختار منها اسم الجدول (جدول الموظفين Employees)
- تظهر حقول الجدول فى خانة الحقول المتاحة Available Fields
- اضغط على علامتى الاكبر (مثل >>)من لاضافة كل الحقول التى نريدها فى التقرير.ثم اختار التالى Next
- تظهر نافذة تحديد المستويات ,اضغط التالى Next
- تظهر نافذة ترتيب الحقول ,قم باختيار الترتيب حسب رقم الموظف(المفتاح الاساسى) فى قائمة Ascending
- تظهر نافذة فيها خياران الاول لتحديد شكل التقرير Lay Out و الثانى توجه او تمركز التقرير ضمن نافذ برنامج اكسيس Orientatin اضغط التالى Next
- تظهر نافذة لتحديد استايل التقرير ثم اعمل Next
- تظهر اخر نافذة لتحديد عنوان التقرير اضغط Finish
يظهر التقرير فى نمط Data Sheet اعمل Right Click على اى مساحة خالية واختار تصميم Design
يظهر التقرير فى نمط التصميم ,قم بتنسيق التقرير ثم احفظه باسم r_emp
4)تصميم النماذج (الشاشات او الواجهات)
اولا تصميم شاشة (نموذج) التقارير:
اختار نموذج جديد من انشاء ثم تصميم نموذج
عدل خص ائص النموذج ليكون منسق تنسيق جميل.
احفظ النموذج باسم outputForm :
الان نريد ان نعمل خمسة ازرار Command لكل تقرير .
الاول : فتح التقرير اسمه (تقرير عن الموظفين)
الثانى: معاينة التقرير اسمه(معاينة الموظفين)
الثالث :ارسال التقرير الى ملف اسمه ( ارسال تقرير الموظفين الى ملف)
الرابع: ارسال التقرير الى البريد الالكترونى اسمه (ارسال تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى)
خامسا : طباعة تقرير الموظفين اسمه (ارسال تقرير الموظفين)
اولا :قم باضافة زر Command عند الضغط عليه Click يفتح التقرير الذى اسمه r_emp
الخطوات:
من صندوق الادوات ادرج زر Comman لا حظ بعد وضع الزر تظهر نافذة تتكون من جزئين:
الجزء الاول : الفئة اى هل الزر تابع للجداول ام النماذج ام التقارير Category
الجزء الثانى : الفعل ( او وظيفة او مهمة الزر) Action
من قائمة الفئة Categpory اختار عمليات التقارير Report Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقرير Open Report ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيفتح عند الضغط على الزر نختار منها التقرير r_emp ثم اختار التالى Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command الى الاسم تقرير عن الموظفين.
اضغط التالى Next ثم انهاء Finish
ثانيا : قم باضافة زر Command عند الضط عليه يظهر معاينة ما قبل الطباعة لتقرير الموظفين Preview
الخطوات:
ضع زر Command على النموذج
من قائمة الفئة Categpory اختار عمليات التقارير Report Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقرير Preview Report ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيمعمل منه معاينة عند الضغط على الزر نختار منها التقرير r_emp ثم اختار التالى Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command الى الاسم معاينة تقرير الموظفين.
اضغط التالى Next ثم انهاء Finish.
ثالثا : قم باضافة زر Command عند الضط عليه يرسل تقرير الموظفين الى البريد الالكترونىMail
الخطوات:
ضع زر Command على النموذج
من قائمة الفئة Categpory اختار عمليات التقارير Report Operations ومن قائمة الفعل Action اختار فتح تقريرReport Mail ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيرسل الى عنوان البريد الالكترونى عند الضغط على الزر نختار منها التقرير r_emp ثم اختار التالى Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command الى الاسم ارسال تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى..
اضغط التالى Next ثم انهاء Finish
رابعا:قم باضافة زر Command عند الضط عليه يعمل حفظ لتقرير الموظفين بصيغة ملف محدد ضمن قائمة بها مجموعة من صيغ الملفات
الخطوات:
ضع زر Command على النموذج
من قائمة الفئة Categpory اختار عمليات التقارير Report Operations ومن قائمة الفعل Action اختار ارسال التقرير الى ملفلTo File Report Send ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيحفظ كملف بصيغة يحددها المستخدم عند الضغط على الزر نختار منها التقرير r_emp ثم اختار التالى Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command الى الاسم حقظ تقرير الموظفين الى البريد الالكترونى..
اضغط التالى Next ثم انهاء Finish
خامسا: قم باضافة زر Command عند الضط عليه يتم طباعة تقرير الموظفين Print Report
الخطوات:
ضع زر Command على النموذج
من قائمة الفئة Categpory اختار عمليات التقارير Report Operations ومن قائمة الفعل Action اختار ارسال التقرير الى ملفل Report Print ثم اضغط التالى Next.
تظهر قائمة بها مجموعة من التقارير المتاحة ويسال البرنامج عن اسم التقرير الذى سيتم طباعته عند الضغط على الزر نختار منها التقرير r_emp ثم اختار التالى Next
تظهر نافذة لتعديل الاسم الافتراضى الحالى للزر command الى الاسم طباعة تقرير الموظفين..
اضغط التالى Next ثم انهاء Finish
الان قم بتكرار لبخمسة ازرار للتقارير الاخرآ
وبذلك نكون خلصنا من شاشة التقارير.
تصميم الشاشة الرئيسية:
هى نموذج
اخيرا انشاء الملف التنفيذى للنظام CIMS exe Fileلا يمكن عمل ملف تنفيذى لقواعد بيانات اكسيس 2007 م ا و سواها الا من خلال برنامجين هما:
MS Access 2007 Developer Extention
MS Access Runtime
ننزل البرنامجين من الانترنت ونثبتهما على الكمبيوتر ثم اعمل حافظتين Two Folders :
الاول اساسى لحفظ الملفات الملحقة للملف التنفيذي اسمها مثلا CIMS Version3 Executable Source و قم بفتحها وانشاء داخلها حافظة فرعية Sub Folder واسمها مثبل Exe Files
قم بفتح نظام قاعدة البيانات.
من قائمة ملف File اختار Developer ثم Pakage Solution من القائمة الفرعية.
تظهر نافذة تفاصيل Wizard Details لمساعد انشاء الحزمة Pakage Solution Wizard
اضغط على Brows واختار الحافظة الاساية CIMS Version3 Executable Source Folder الموجودة على الاقراص (مثلا انا انشاتها فى القرص المسار :
( CIMS Version3 Executable Source \ E:\Systems\DB Systems\MS Access DB System)
لحفظ الحزمة فيها.اضغط التالى Next
تظهر نافذ خيارات التثبيت Installation Options وفيها امام File To Pakage الزر ابراز Brows لاختيار ملف قاعدة البيانات الذى نريد وضعه ضمن ملفات الحزمة ومن قائمة Root Install Folder اختار الحافظة الريسية للجهاز الهدف(جهاز المستخدم) Root Install Folder لكى يتم نسخ ملفات الحزم اليها, اختار من القائمة User AppData(Current User)
فى خيار ال User Install SubFolder قم بكتابة اسم الحافظة الداخلية Exe Files للحافظة الاساسية CIMS Version3 Executable Source .
ناتى الى جزء متطلبات ما قبل التثبيت Pre-Installation Requirements
فيه ثلاثة خيارات :
الاول: يعنى ان الملف سيحتاج الى برنامج اكسيس لتشغيله فى جهاز المستخدم (اذا مافى داعى لملف تنفيذي ).
الثانى :يعنى ان المستخدم سيحتاج الى تنزيل برنامج MS Access Runtime
اذا ليم يكون لديه برنامج اكسيس مثبت على جهازه.
الثالث : يعنى تثبيت برنامج MS Access Runtime
اثناء تثبيت الملف التنفيذي. اذا اختار الخيار التالث.
Require Nothing And Install The Access 2007 Runtime
لاحظ عند اختيار الخيار الثالث يتنشط الزر ابراز Brows لكى تجلب الملف التنفيذي للملف MS Access Runtime من جهازك.
لاحظ عندما جلبت الملف التنفيذي للبرنامج MS Access Runtime كان مساره كاتالى :
E:\Sources\programms\Access RunTime\AccessRuntime.exe
الان نذهب الى خيارات الشورت كتس Short Cuts options
فى جزء مكان التثبيت Install Location : اختار الخيارين : حيث الاول هو القائمة الرئيسيى (قائمة ابدا) Start Menu اما الخيار الثانى هو سطح المكتب Desktop
اما فى اسم الشورت كت Short Cut Name فاختار اسم النظام (نظام ادارة قواعد البيانات مؤسسة تجارية (CIMS
اما فى حقل الايكون icon يمكن ان تضع صورة باى امتداد (.gif , .jpg , .jpeg .. etc)
ويمكن ان تتركه خاليى و المساعد ال Pakage Solution Wizard سيختار الايكون الافتراضى ,اى ان هذ الخيار هو اختيارى.اضغط التالى Next.
تظهر نافذة الملفات الاضافية ِAdditional Files :المقصود هو وضع ملفات مثل ملف اقرانى ReadMe الذى يحتوى على معلومات عن النظام او الشركة او الترخيص او ...الخ. افتح مستند مايكروسوفت ويرد و اكتب معلومات عن النظام او الشركة او الترخيص او ...الخ ثم احفظه باسم
ReadMe لاحظ يجب حفظ الملف بصيغة Rich Text فى ال File
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق